خسارة الوزن والتخلص من الدهون ( السمنة )

ما هي السمنة ؟

تعتبر السمنة حالة مرضية تنتج إثر تكاثر الدهون و مزيج من السعرات الحرارية الزائدة بالجسم ، مع قلة ممارسة التمارين الرياضية كما ساهمت وسائل النقل والتقنيات والتكنولوجيا المتوفرة على الخمول والكسل ، والقليل من الحالات تحدث بسبب الجينات التي تسيطر على الشهية والتمثيل الغذائي ، والإضطرابات ، والأدوية ، والأمراض النفسية....

تصنيف السمنة ؟

يمكن وضعها ( السمنة ) من بين القائمة الرئيسية المسببة للوفاة ، وتعتبرها السلطات  واحدة من أكثر المشكلات خطورة في الصحة العامة خلال القرن الحادي والعشرين وينظر إلى السمنة على أنها آفة في العالم الحديث (خاصة العالم الغربي) .

مخاطر السمنة على الصحة ؟

 ترتبط السمنة الزائدة بالعديد من الأمراض ، خاصة أمراض القلب ، والإصابة بالنمط الثاني من مرض السكري ، وإضطرابات في التنفس أثناء النوم ، وأنواع معينة من السرطان ، والفصال العظامي .

اسباب السمنة المفرطة ؟

الكسل :

يمكن أن يكون الكسل او الخمول سبب من اسباب السمنة خاصة اذا كنت تشتغل على مكتب سواء كنت تلعب او تعمل أو تشاهد التلفاز لمدة طويلة ولا تتحرك كتيرا

التمثيل الغذائي (حرق الدهون) :

وقد يكون ايضا أحد أسباب للسمنة ،فالتمثيل الغذائي الخاص بك يتقلب طوال حياتك عندما تكون فقط جالس ولا تتمشى ولا تعمل شئ كما قلنا سابقا ، فهذا السبب بشكل عام يكون أسرع عندما تكون أصغر سناً ويتباطأ مع تقدم العمر .
ضع في اعتبارك أن التمثيل الغذائي او طريقة حرق الدهون لديك ليست بالضبط كما كانت من قبل ، وقد يعني هذا بأنه يجب عليك تعديل ما تأكله .

تناول الكثير من الطعام :

قد يكون هذا هو السبب الرئيسي للسمنة المفرطة بحيث تأكل أي شئ حتى الشبع بدون مراعاتك لقوانين الاكل الطبيعي والمفيد ،فمعظم الناس يحاولون ايجاد سبب مقنع وخارج عن ارادتهم ، ويجهلون هذا السبب بحيث يكون لديهم عذر لعدم تغيير أسلوب حياتهم .

الإجهاد النفسي :

كثير من الناس يلجأون للطعام بسبب الضغط النفسي ولا يزالون يشعرون بالجوع مما يؤدي بهم للسمنة المفرطة ،فالإجهاد والتوتر النفسي لهما تأثير كبيرعلى جسم الإنسان وايضا على الهرمونات في الجسم ويؤذي ذالك الى الشعور بالجوع مما يؤدي إلى تناول الكثير وبذالك تسبب السمنة .

علاج السمنة المفرطة ؟

 لكي تتخلص من السمنة أو الدهون الزائدة في الجسم يجب عليك تتبع حمية أونظام غذائي لكون هذا الاخير يحافظ على وزن الجسم دون زيادة ويؤدي إلى إنقاص الوزن على مدة  زمنية قصيرة ، وممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم لأن ذلك يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية ، و تناول بعض العقاقير والجراحات الخاصة مثل تكميم المعدة وعملية شفط الدهون ، فبسبب تكلفتها ( العمليات المتعلقة بالسمنة )  وخطر حدوث مضاعفات، يبحث الباحثون عن علاجات أخرى فعالة وأقل خطورة من تلك العمليات الجراحية .

أضف تعليق

أحدث أقدم