كيف تخدعين عقلك لتناول كمية أقل من الطعام


تناول الكميات القليلة من الطعام تحتاج إلى قوة إرادية قوية ، لكن هناك عدة خدع تستطيعين إستخدامها لمساعدتك في تناول كميات أقل من أجل فقدان الوزن أو الحفاظ على برنامج رجيم معين في حالة تتبعه.

معظم الناس الذين يتبعون الأنظمة الغذائية يستخدمون خدع معروفة جدا وهي تناول خضار أكثر، شرب ماء أكثر، والمشي 30 دقيقة على الأقل يوميا و ..و..الخ .

 هنالك دراسات جديدة تكشف لنا المزيد من هذه الخدع و الطرق المبدعة لخدع الدماغ و الجسم لتناول الطعام بشكل صحي أكثر ، ومن بين هذه الخدع :

الصحن الصغير لتناول كمية أقل :

أثبتت دراسة في جامعة كورنيل أن إستخدام الصحون الكبيرة تصغر كمية الطعام المقدمة ، وهذا يجعلك من الطبيعي أن تضيف كمية أكثر على الصحن و يؤذي ذلك إلى تناول سعرات حرارية أكثر من اللازم .

الخدعة :

 إستخدام صحن صغير و يفضل أن يكون الصحن كافٍ لشخص واحد و لا ينصح بإعادة تعبئة الصحن مرة ثانية عند الإنتهاء منه .

الألوان المتناقضة :

بينت دراسة أيضا في جامعة كورنيل أنه إذا كان لون الطعام يناقض لون الصحن تظهر الكمية التي فيه ( الصحن ) أقل، لأن العين بهذه الطريقة ترى الكمية بوضوح أكثر وتجعل العقل واع أكثر بالكمية الموجودة على الصحن .

الخدعة :

 إستخدام لون صحن يناقض لون الطعام المقدم ، فمثلا إذا كنت تقدمين الإسباغيتي بالصوص الاحمر، إستخدمي صحن أبيض اللون، وإذا كنت تقدمين الباستا بالألفريدو مع الصوص الأبيض إستخدمي صحن بلون غامق وهكذا .

إستخدام الأداوات الأخرى على الطاولة بلون يناقض لون الطعام المقدم :

كما في حرب الفيتنام بحيث كان هناك 15% من جنود الامريكان مدمنين هروين، تم إدخالهم في برنامج إصلاح للتخلص من الإدمان ، وكانت مدة التخلص من إدمان الهروين طويلة جدا لذا تعود الجنود في الإصلاح على نمط حياة معين كانوا يتبعونه في الفيتنام داخل الإصلاح، فقد كان عدد الجنود الذين عادوا إلى الإدمان بعد إنتهاء الحرب قليل جدا.

تثبت الدراسات السايكولوجية بأن التعود على نمط حياة جديد في بيئة معينة لمدة طويلة يثبت العادات التي تتم ممارستها ، وهذا ينطبق أيضا على أي عادة مثل التدخين والأكل .

عندما يمارس بعض الأشخاص سلوك معين خاصة في نفس البيئة ، فدائما يصبح نمط السلوك متصل بالبيئة ، لذا نرى أن الجنود الذين تم إرسالهم إلى وطنهم بعدما تخلصوا من الإدمان تخلصوا منه بشكل نهائي أي أنهم لن يعودو للإدمان مجددا .

الخدعة :

 يستطيع الشخص الذي يتبع حمية أو ريجيم معين الحصول على نفس النتيجة بالتخلص من البيئة المسببة للأكل الغير صحي و السلوك الغير صحي أيضا .

فمثلا : اذا كنت تشتري كوكتيل بالقشطة في الطريق من العمل إلى المنزل قم بالعودة من طريق آخر. أو إذا كان عندك صحن ملبس على طاولة الصالون ، قم بإستبداله بصحن آخر أو بسلة فواكه طازجة .

يقول الباحثون، ان تغيير أي نمط سلوكي في أي بيئة سوف تحدث تغييرا في أي فعل غير صحي.

إسلطي الضوء على الطعام الصحي :

هناك دراسة أخرى من جامعة كورنيل تقول أو أثبتت ان إعطاء الأشخاص خيارات من الأكل الصحي يشجعهم بتناوله .
حيث قام مطعم في نيويورك بتغيير بار السلطات من الداخل إلى مكان قريب أكثر إلى الكاشيير ونتج عن ذلك زيادة في مبيعات السلطات إلى 300%.

الخدعة : 

ضعي دائما الطعام الصحي في مكان واضح و سهل الوصول إليه بدل جار الشوكولاتة أو البسكويت .

فقد وضعنا لك تلك الأمثلة الغريبة وواقعية لأنها تساعد أيضا على فهم كيفية إستخدام هذه الخدع بشكل كبير جدا ويمكنك العمل بها للتحفيز، وإذا كانت لديك أية فكرة أو مثال يحفزك أكثر لا تنسى أن تضعه في التعليقات ؟

أضف تعليق

أحدث أقدم