حقائق وفوائد يجب أن تعلمها قبل تناولك للحلبة


لقد قرأت العديد من المواضيع حول فوائد الحلبة في زيادة الوزن و كيفية تأثيرها على جسم الانسان ، فأنا شخصيا تناولتها مرات عديدة عندما كنت صغيرا تقريبا و لكني لم أعتمدها كغذاء أساسي في برنامجي لزيادة الوزن .

المهم في هذا المقال سأبين لكم فوائد الحلبة بالموازات مع التأثيرات الجانبية لها ( الحلبة ) على زيادة الوزن .

تستعمل الحلبة لعلاج الكثير من الأمراض كمرض السكري مثلا ، و تحفز أيضا على إنتاج الحليب عند النساء و مكافحة مشاكل انقطاع الطمث وهوتغير طبيعي يحدث عند إنتهاء دورات الحيض لدى المرأة . وقد بين المركز الوطني للطب البديل أن الحلبة قد تقلل من مستويات السكر في الدم ، ولكن تنقص الأبحاث التي تؤكد إستخدام الحلبة لهذا الغرض .

 ومن وجهة نظر خبراء المركز، فينصح بالإبتعاد عن إستعمال الحلبة لمعالجة أمراض أخرى ، فالحلبة يمكن أن تكون لها أيضا آثار جانبية بخصوص الشهية وما الى ذلك دائما لدى قم بإستشارة الطبيب دائما قبل إضافة أي عشب للنظام الغذائي الخاص بك .

ومن فوائد الحلبة أنها تساعد على :

- زيادة الشهية :

في الواقع يمكن أن تسبب الحلبة زيادة في الشهية ، فقد أكدت اللجنة الألمانية (التي تختص في دراسة الاعشاب و دورها في جسم الانسان) ، على فعالية الحلبة في معالجة فقدان الشهية ، و الذي نشر في " دليل التفاعل الأساسي بين الأدوية الاعشاب و الفيتامينات " ، التي كتبها جورج T. Grossberg وباري فوكس .

 وينصح خبراء المركز الطبي لجامعة ميريلاند بتناول 250 حتي 500 ملغ من الحلبة فتصل إلى ثلاث مرات في اليوم في حالة فقدان الشهية المصحوب بإضطراب في تناول الطعام .

- الرغبة في تناول السكريات  :

الحلبة لها تأثيرات محفزة للأنسولين أو بعبارة أخرى فهي تقلل من مستويات السكر في الدم ، فبإنخفاض نسبة السكر في الدم تزيد رغبة الشخص بشكل كبير في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات .

وفقا لجمعية الأمريكية للقلب ، فتناول الكربوهيدرات يحفز إفراز الانسولين، والذي يعمل في الجسم على خفض نسبة السكر في الدم.
 بعض الناس لديهم صعوبة في السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول السكريات مما يولد ما يعرف “إدمان الكربوهيدرات” في الحقيقة لم يتفق الباحثين على نقطة مشتركة و التي تسبب الرغبة الشديدة في تناول بعض المواد الغذائية ، ويعتقد بعض باحثي الجمعية أن الذين يملكون مستويات منخفضة من المادة الكيميائية الدماغية و التي تعرف باسم السيروتونين هم أكثر عرضة لهذا المرض.

- زيادة الوزن :

يمكنك إكتساب أو زيادة الوزن عند تناولك للحلبة نظرا لخصائصها في تحفيز الشهية،حيث أن هناك بعض من النساء في شمال إفريقيا يأكلن بذور الحلبة لزيادة أوزانهم قبل الزواج ، وتستخدم أيضا هذه البذور في تغذية الماشية والخيول لتعزيز زيادة الوزن لديهم .

- الجهاز الهضمي :

قد تؤثر الحلبة على الجهاز الهضمي، فهي تؤذي الى إسترخاء العضلات الملساء في الإثني عشر، أو القسم الأول من الأمعاء الصغيرة ، وفقا للدراسات الأوروبية العلمية للتداوي بالأعشاب ، فهو يعتبر تأثير نظري بالنسبة للبشر، إستنادا إلى دراسات و عينات حيوانية ، و قد تعاني أيضا من مشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال أو إنتفاخ البطن خاصة إذا كنت تأخذ الحلبة بجرعات كبيرة ، وأنصحك بأخذ ما يقل عن 100 غرام .

1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم