سر الجمال في الزيوت والاعشاب الطبيعية


ينفق الكثيرمن الأشخاص أموالا طائلة على جسمهم في صالونات التجميل ، ويجهلون المواد الطبيعية كالزيوت والاعشاب الطبيعية المتواجدة بكثرة وبثمن منخفض ومن بين هذه المواد :

الحصالبان :

يحتوى على نسبة كبيرة من الزيت العطرى ويمكن تحضيره فى المنزل عن طريق نقع كمية من الزهور فى قدر مناسب من زيت الزيتون أو زيت اللوز فى زجاجة مغلقة لمدة أسبوع واحد على الأقل وبعد ذلك يصفى الزيت المحمل بالعطر ويحفظ فى زجاجة .

ويستعمل زيته بغرض تجميل البشرة وتعطيرها ويمكن أيضا أستخدامه كدهان مسكن وملطف للقدمين .

الحنة :

تستخدم الحنة كصبغة طبيعية للبشرة والشعر بعد خلطها بالماء لعمل عجينة وهى تعطى الوانا مختلفة كما تتميز الحناء بمفعول قابض للبشرة ومضاد للجرائيم وتفيد كذلك فى تطهير فروة الرأس من الجراثيم والافات الخطيرة الشائعة .

شمع العسل :

يدخل فى العناية بالبشرة للتنظيف والتلميع فيمكن أستخدامه فى ذهن المناطق الخشنة من البشرة كمنطقة الكوعين والكعبين .

خل التفاح :

يعد من أفضل أنواع الخل سواء من الناحية الصحية أو أستخدامه فى اغراض التجميل وذلك لتميزه بدرجة حموضه منخفضة حيث يحتوى على مقدار 5% من حمض الماليك وهو يساعد على تنظيف البشرة ويحفظ درجة حموضة البشرة .

زبدة الكاكاو :

عبارة عن مادة دهنية تستخرج من بذور شجرة الكاكاو وتساعد على التئام التقرحات ومن الممكن أستخدامها كدهان للوقاية من حدوث علامات أو تشققات بجلد البطن أو أعلى الفخذين وهى بصفة عامة تعمل على تليين وترطيب البشرة .

زيت الخروع :

يستخدم فى العديد من الاغراض الجمالية فيمكن أستخدامه كدهان للشعر الجاف لإكسابة الليونة واللمعان ويدخل فى تركيب بعض مستحضرات التجميل مثل الروج ويستخدم كعلاج ملطف ومساعد لالتئام تقرحات الحلمة .

زيت جوز الهند :

يدخل فى العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر وكذلك  فى بعض أنواع الصابون وهو يتميز بصفة عامة بمفعول مرطب وملين للبشرة ، وهو مناسب للبشرة الجافة ويمكن أستعماله للشعر الجاف ليكسبه البريق والليونة ، ويمكن خلطه ببضع نقاط من الزيت العطرى كزيت خشب الصندل .

زيت القمح :

يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات ويعمل على مقاومة الشيخوخة وظهور التجاعيد ، كما يحتوى على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والأحماض الأمينية التى تعمل على تقوية الجلد ، ويمكن استخدام زيت القمح بمفرده  لعمل تدليك للجسم بغرض ترطيب البشرة والوقاية من ظهور التجاعيد أو العلامات التى قد تظهر على البشرة خلال فترة الحمل .

زيت السمسم :

يستخدم فى أغراض التجميل منذ العصر الرومانى نظرا لمفعوله الملين والملطف للبشرة علاوة على أنه عديم الرائحة تقريبا .

أضف تعليق

أحدث أقدم